jeudi 11 novembre 2010

صفاقس : القطب التكنولوجي بصفاقس تكوين إنتاج.. وغرس ثقافة الابتكار

 يتضمن فضاء التكوين والبحث التابع للقطب التكنولوجي بصفاقس برامج ومؤسسات ذات صيت عالمي مثل المعهد الاعلى للالكترونيات والاتصال والمعهد الأعلى للاعلامية والميلتيمديا، وعلاوة على الفضاءات المشتركة أحدث فضاء التخصيب والتجديد التكنولوجي الذي يحتوي على مركز الموارد التكنولوجية المتمثل في تجهيزات وموارد علمية وتقنية عالية الجودة للاستغلال المشترك من قبل كافة الفاعلين المنتصبين بهذا القطب من مؤسسات وباحثين.
أما فضاءات الانتاج والتطوير فتحتوي على ورشات التناوب المعدة لايواء أنشطة المؤسسات الواعدة والمجددة في مجالات الاعلامية والملتيميديا، وكذلك فضاء مؤسسات الانتاج وهي محلات جاهزة ومقاسم مهيئة لاحتضان المؤسسات المستثمرة في تطوير الانتاج والخدمات في الميادين التكنولوجية والاعلامية والملتيمديا ذات القيمة المضافة العالية.
قاعدة متطورة
وتم  بعث المركز الجامعي للابتكار ونقل التكنولوجيا بمبادرة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وجامعة الجهة ليكون قاعدة متطورة لتثمين نتائج البحث العلمي في مستوى التجديد وتطوير الانتاج وتحقيق شراكة دائمة وفاعلة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية بهدف دعم مقومات اقتصاد الذكاء والابتكار.
وتتمثل أبرز مهام هذا المركز الجديد، بالخصوص،  في غرس وترسيخ ثقافة الابتكار والبحث وتفعيلها في مختلف المراحل مع توفير قاعدة بيانات لمشاريع ختم الدروس والاطروحات والمشاريع البحثية القابلة للتسويق.
كما يضطلع المركز الجامعي للابتكار ونقل التكنولوجيا بالتعريف بالمنتوج والكفاءات الجامعية وخاصة المشاريع الجامعية المبدعة والمساعدة على تثمينها وتسويقها واحتضان المشاريع الجامعية المتصلة بالابداع والنقل التكنولوجي.
ورشات عمل
ومن ناحية أخرى يتولى المركز المذكور تنظيم وتنشيط ورشات عمل في هذا المجال وإقامة دورات تكوينية في الإشهاد.
أما المجالات الحيوية والاختصاصات الاستراتيجية التي يقوم المركز بتشجيع البحوث في شأنها وتأطير الباعثين وإحكام توظيف القدرات الجامعية فيها فهي الطاقة والمياه - البيوتكنولوجيا- الصناعات الغذائية - الالكترونيك وتكنولوجيات الاتصال، وذلك في إطار منهجية تعتمد على المعايير الدولية للجودة ودعم انخراط جامعة صفاقس في شبكات محلية ودولية لللبحث العلمي والتجديد التكنولوجي.
 الحبيب المعالج

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire