mercredi 3 novembre 2010

أكثر من 20 مليارا لاقتناء آلات تصوير ومعالجة السرطان في المستشفيات


 
تونس ـ الشروق :
أكثر من 20 مليارا خصصتها وزارة الصحة العمومية هذا العام لاقتناء خمس آلات جديدة للتصوير بالرنين المغناطيسي وأجهزة المعجل الخطي لمعالجة أورام السرطان.
وقالت المصادر إن هذه الاجهزة التي يجري تركيبها الآن في أبرز وأكبر المستشفيات تعد ثورة حقيقية في عالم الصحة حيث ستساهم هذه الاجهزة المتطورة ومرتفعة التكلفة في تغيير وجه المستشفيات العمومية.
وينتظر حسب مصادرنا تركيز آلات جديدة متطورة لعلاج السرطان خلال المدة القادمة بعد أن تم اقتناؤها قادرة على تحديد الأورام السرطانية بدقة كبيرة وهو ما يعني أن أشكال معالجة السرطان في تونس ستتغير بشكل مختلف وسيكون العلاج أكثر نجاعة وأكثر جدوى.
وستركز هذه الآلات الجديدة لمعالجة السرطان بكل من تونس وسوسة وصفاقس كما تقرر احداث وتجهيز 3 وحدات جهوية لعلاج السرطان لأول مرة بكل من جندوبة وقفصة وقابس مما يعني أن مستوى الخدمات الصحية قد تغير وتطور في المناطق الداخلية التي تعرف الآن تقدما كبيرا على مستوى البنية الاساسية.
كما تم منح الاولوية المطلقة في انتداب أطباء الاختصاص الى المناطق الداخلية والمستشفيات الجهوية في ولايات الوسط والجنوب والشمال الغربي.
وتؤكد المصادر أن قطاع الصحة سجل خلال السنتين الاخيرتين قفزة كبيرة على مستوى انتدابات الاعوان حيث تجاوز عددهم الان 62 ألفا وتطور العدد الجملي للأعوان بنسبة 6.15٪.
وقد تطور نسق انتداب الاطار شبه الطبي خلال سنة 2009 بنسبة 47٪ وهي أعلى نسبة تسجل في القطاع الصحي وتم تخصيص 550 خطة لوزارة الصحة في اطار تعويض المتقاعدين قبل بلوغهم السن القانونية وترقية 5 آلاف عون صحي وتسوية أوضاع المتعاقدين وادماجهم ضمن الأعوان الوقتيين.

سفيان الأسود


Source: http://www.alchourouk.com/detailarticle.asp

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire