vendredi 3 décembre 2010

إطلاق مشروع /بيوبروتاك/ الممول من قبل الإتحاد الأوروبي



صفاقس 3 ديسمبر 2010 (وات) - يهدف المشروع الجديد /بيوبروتاك/ الممول من قبل الإتحاد الأوروبي إلى تعزيز إمكانيات البحث والتنمية بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس وتدعيم تفتحه على محيطه الإجتماعي والاقتصادي الوطني والدولي.

وقد تم إطلاق هذا المشروع خلال إجتماع بمقر المركز بحضور السيدين آرمون باف الموظف العلمي الأساسي باللجنة الأوروبية المكلفة بالمشروع وحمادي العيادي المنسق العلمي لهذا المشروع.

كما حضر الاجتماع ممثلون عن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا إلى جانب مديري مخابر البحوث بمركز صفاقس والمؤسسات التعليمية العليا بالجهة وممثلي الهياكل الاقتصادية والعلمية المرتبطة أنشطتها بميدان البيوتكنولوجيا.

ويعد مشروع /بيوبروتاك/ سابع مشروع مدرج في إطار البرنامج الإطاري للتعاون في مجال البحث والتنمية في صيغة آلية تسمح بتوسيع الفضاء الأوروبي للبحوث ليشمل البلدان المجاورة. ويستفيد هذا المشروع الذي يمتد على ثلاثين شهرا أي من نوفمبر 2010 إلى أفريل 2016 بتمويل يقدر بنحو 500 ألف يورو.

وأكد السيد آرمون باف أن هذا المشروع يمثل اعترافا دوليا بنوعية العمل العلمي الذي ينجزه مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس خاصة ومؤسسات البحوث في تونس عامة ملاحظا أن مهمة التنسيق العلمي بمثل هذا البرنامج تعهد ولأول مرة إلى تونسي.

وبين السيد حمادي العيادي من ناحيته أن هذا المشروع سيكون إضافة علمية لأنشطة مركز صفاقس لا على صعيد الميادين الأساسية الثلاث للبحوث المتصلة بالخصوص بالبيولوجيا الأمنية ونانوتكنولوجيا بل وكذلك على مستوى شعب التجديد ونقل التكنولوجيا وإعادة الإعتبار لشهادات الإختراعات.

وتضمن برنامج اجتماع إطلاق المشروع بالخصوص مداخلات حول مختلف مكونات المشروع.

وتم على صعيد اخر اطلاع المشاركين في الاجتماع على أنشطة البحوث بمختلف مصالح مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس حيث تحاوروا مع فرق البحوث بشأن فرص التعاون المتوفرة مع هياكل الإتحاد الأوروبي في مجالات البحث والتنمية والتجديد.



source: http://www.tap.info.tn/ar/index.php?option...1&Itemid=87

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire