mercredi 8 décembre 2010

قريبا : انطلاق أشغال مشروع تهيئة "ساحة الجمهورية" بصفاقس بكلفة 1،6مليون دينار

 
تعطي بلدية صفاقس مع بداية الأسبوع المقبل إشارة انطلاق أشغال تهيئة "ساحة الجمهورية" المطلّة على شارع الحبيب بورقيبة لتمتد هذه الأشغال على مدار سبعة أشهر متتالية، وسيتم في هذا السياق غلق هذه الساحة طيلة فترة الأشغال، وللمحافظة على نسق الحركة التجارية بالمنطقة ستقوم البلدية بتخصيص موقع لتزويد المؤسسات والمحلات المطلّة على الساحة.

وعموما فإن مشروع تهيئة "ساحة الجمهورية" يهدف في جوهره إلى تجميل وسط المدينة ومنطقة باب بحر تحديدا من خلال إحداث فسحة مفتوحة للعموم بطابع بيئي جمالي خاص يتماشي وجمالية قصر البلدية وطابعه المعماري من جهة ويتناسق مع أصالة أسوار المدينة وخصوصياتها الحضارية من جهة أخرى وذلك على مستوى اختيار ألوان البلاط وخصوصيات الإحداثيات المبرمجة بالساحة.


وبقطع النظر عن الصبغة الجمالية التي سيحدثها المشروع ومساهمته في تحسين وجه المدينة، فإنه سينهض بالوضع البيئي والمروري بهذه المنطقة من خلال القضاء على الوقوف العشوائي للسيارات بالساحة في مقابل تخصيص مجال واسع للمترجلين للراحة والفسحة بعد قضاء حوائجهم وسط المدينة كما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالمنطقة.


هذا وتقدر الكلفة الجملية للمشروع بـ 1،6 مليون دينار ستوجه لتنفيذ العناصر التالية : إحداث فضاء أنيق ورحب يليق بمدينة صفاقس ويسمح بإقامة مختلف التظاهرات الاحتفالية، تركيز تجهيزات ومقاعد لعابري الساحة، الإنارة تجميلية للساحة، تركيز أثاث عمراني بيئي، غراسات متنوعة مع تركيز نافورات حديثة ...


وتمهيدا لانطلاق هذا المشروع، شرعت البلدية في إزالة أحواض النباتات والشجيرات المتواجدة بشارع الهادي شاكر وذلك استجابة لجملة المقترحات التي تقدم بها ثلة من أصحاب المحلات والمهن الكائنة بهذا الشارع خلال جلسات عمل جمعتهم بأعضاء مجلس بلدية صفاقس خصصت للنظر في كيفية استغلال وتهيئة "ساحة الجمهورية".


وتهدف إزالة أحواض الزينة الضخمة إلى إبراز الأروقة المتواجدة بهذا الشارع وتهوئتها والحرص على تلافي الإشكاليات البيئية بها استعداد لإعطاء إشارة انطلاق مشروع تهيئة" ساحة الجمهورية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire