samedi 30 octobre 2010

صفاقس: صابة الزيتون تسجل تراجعا كبيرا

«الشروق» ـ مكتب صفاقس:
تقرر في صفاقس افتتاح موسم جني الزيتون يوم غرة نوفمبر المقبل وحسب المختصين بالمندوبية الجهوية بالفلاحة فإن صابة هذا العام تقدر بـ75 ألف طن من الزيتون أي ما يعادل 16 ألف طن من الزيت وتعد هذه الصابة أقل من الصابة الماضية التي بلغت 110 آلاف طن من الزيتون أثمرت 24 ألف طن من الزيت.
وينتظر أن تفتح 120 معصرة أبوابها للعمل خلال هذا الموسم من جملة 400 معصرة متوفرة بالجهة. كما أن طاقة خزن الزيت والمرجين متوفرة بالقدر الكافي.
وعلى مستوى التصدير أفاد ممثل الديوان الوطني للزيت بالجهة أنه تم خلال السنة الماضية تصدير 92 ألف طن من الزيت على المستوى الوطني منها 69 ألف طن من جهة صفاقس.
وعلى مستوى اثراء المنتوج البيولوجي من الزيت يستفاد أنه تم الى حدّ الآن غرس 50 ألف هكتار من الزياتين البيولوجية وتعمل المصالح المختصة على بلوغ 70 ألف هكتار في غضون سنة 2014.
وبالنسبة الى تجديد الغراسات أفاد مدير المركب الفلاحي والصناعي بالشعال أن هذه المؤسسة انخرطت في البرنامج الرئاسي لتجديد الغراسات خلال 4 سنوات الماضية حيث تمكنت من تجديد 30 ألف شجرة سنويا وفي اطار حرص المركب على تثمين مادة المرجين أفاد مدير هذه المؤسسة أنه تمت تجربة اعادة استعمال المرجين في تخصيب الأرض بمقادير معينة بهدف ادخال هذه التجربة في منظومة انتاج الزيتون البيولوجي.
هذا وأكد والي صفاقس خلال جلسة عمل على أهمية تحسين الجودة في مختلف المراحل من الجني والعصر والتعليب والتصدير حتى تتمكن الجهة من انتاج زيوت ذات جودة عالية بهدف فرضها في الأسواق الخارجية التقليدية واكتساح أسواق جديدة.

توفيق

http://www.alchourouk.com/detailarticle.asp

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire